EDA
من قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) 829894
ادارة المنتدي من قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) 103798
EDA
من قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) 829894
ادارة المنتدي من قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) 103798
EDA
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


EDA,عائلة الإسكندراني المنيا,ألعاب مجانية رياضة فن أغانى منوعات أفلام كرتون موضوعات دينية ألعاب فلاش,ملتقي طلاب جامعة سيناء,أبحاث علمية ,منتدي طلاب كلية الهندسة
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» يا اسكندرانية يا عيلة crazy
من قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 28, 2012 7:50 pm من طرف Admin

» محمد عبدالمنعم إسماعيل خليل مرشح مجلس الشوري لمحافظة المنيا
من قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) Icon_minitime1الخميس ديسمبر 22, 2011 1:34 am من طرف Admin

» قصص الأنبياء من أدم حتي محمد (عليه السلام) اليوم الثالث
من قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) Icon_minitime1السبت ديسمبر 25, 2010 3:19 am من طرف Admin

» فيلم ولاد العم بجودة عالية جدا
من قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) Icon_minitime1الأربعاء يونيو 30, 2010 7:55 pm من طرف Admin

» أشهد أن لا أمرأه إلا أنت
من قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 22, 2010 12:16 am من طرف Admin

» قصيدة غير منتهية في تعريف العشق
من قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 22, 2010 12:12 am من طرف Admin

» كتاب الحب
من قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 22, 2010 12:04 am من طرف Admin

» برنامج مذهل لاضافة تاثيرات خرافية على الصور
من قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) Icon_minitime1السبت يونيو 12, 2010 7:42 pm من طرف Admin

» حصريا فيلم الكوميديا الرهيب الثلاثة يشتغلونها بطولة ياسمين عبد العزيز بمساحة 447ميجا واعلى جودة وعلى اكثر من سيرفر
من قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) Icon_minitime1الخميس يونيو 10, 2010 8:00 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني 
brothersoft.com
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
من قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) Poll_rightمن قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) Poll_centerمن قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) Poll_left 
ahmed1
من قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) Poll_rightمن قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) Poll_centerمن قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) Poll_left 
الإسكندرانية
من قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) Poll_rightمن قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) Poll_centerمن قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) Poll_left 
ahmed
من قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) Poll_rightمن قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) Poll_centerمن قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) Poll_left 
الملك
من قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) Poll_rightمن قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) Poll_centerمن قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) Poll_left 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط eleskandarany على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط EDA على موقع حفض الصفحات
رقم IP الخاص بك هو


ساعة
مساهمة
أعضائنا الأعزاء,

إذا أردتم مُساندتنا يُمكنكم أن تقوموا بِهِبَة لهذا المنتدى و تساهمون بذلك في استمراريته و نشاطه.
كل هباتكم ستستعمل لضمان جودة و استمرارية نشاط, جودة و حيوية هذا المنتدى.

المدير العام للمنتدى
Page Rank
بحث فى منتدى الإسكندراني
Click Here to Search This Site

 

 من قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 216
نقاط : 692
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/07/2009
العمر : 32

من قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) Empty
مُساهمةموضوع: من قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل)   من قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل) Icon_minitime1السبت أغسطس 22, 2009 6:41 pm

قصة بقرة بنى لإسرائيل

موقع القصة في القرآن الكريم:

ورد ذكر القصة في سورة البقرة الآيات 67-73.

قال الله تعالى:
( وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَا شِيَةَ فِيهَا قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ))

القصة:

مكث موسى في قومه يدعوهم إلى الله. ويبدو أن نفوسهم كانت ملتوية بشكل لا تخطئه عين الملاحظة، وتبدو لجاجتهم وعنادهم فيما يعرف بقصة البقرة. فإن الموضوع لم يكن يقتضي كل هذه المفاوضات بينهم وبين موسى، كما أنه لم يكن يستوجب كل هذا التعنت. وأصل قصة البقرة أن قتيلا ثريا وجد يوما في بني إسرائيل، واختصم أهله ولم يعرفوا قاتله، وحين أعياهم الأمر لجئوا لموسى ليلجأ لربه. ولجأ موسى لربه فأمره أن يأمر قومه أن يذبحوا بقرة. وكان المفروض هنا أن يذبح القوم أول بقرة تصادفهم. غير أنهم بدءوا مفاوضتهم باللجاجة. اتهموا موسى بأنه يسخر منهم ويتخذهم هزوا، واستعاذ موسى بالله أن يكون من الجاهلين ويسخر منهم. أفهمهم أن حل القضية يكمن في ذبح بقرة.

إن الأمر هنا أمر معجزة، لا علاقة لها بالمألوف في الحياة، أو المعتاد بين الناس. ليست هناك علاقة بين ذبح البقرة ومعرفة القاتل في الجريمة الغامضة التي وقعت، لكن متى كانت الأسباب المنطقية هي التي تحكم حياة بني إسرائيل؟ إن المعجزات الخارقة هي القانون السائد في حياتهم، وليس استمرارها في حادث البقرة أمرا يوحي بالعجب أو يثير الدهشة.

لكن بني إسرائيل هم بنو إسرائيل. مجرد التعامل معهم عنت. تستوي في ذلك الأمور الدنيوية المعتادة، وشؤون العقيدة المهمة. لا بد أن يعاني من يتصدى لأمر من أمور بني إسرائيل. وهكذا يعاني موسى من إيذائهم له واتهامه بالسخرية منهم، ثم ينبئهم أنه جاد فيما يحدثهم به، ويعاود أمره أن يذبحوا بقرة، وتعود الطبيعة المراوغة لبني إسرائيل إلى الظهور، تعود اللجاجة والالتواء، فيتساءلون: أهي بقرة عادية كما عهدنا من هذا الجنس من الحيوان؟ أم أنها خلق تفرد بمزية، فليدع موسى ربه ليبين ما هي. ويدعو موسى ربه فيزداد التشديد عليهم، وتحدد البقرة أكثر من ذي قبل، بأنها بقرة وسط. ليست بقرة مسنة، وليست بقرة فتية. بقرة متوسطة.

إلى هنا كان ينبغي أن ينتهي الأمر، غير أن المفاوضات لم تزل مستمرة، ومراوغة بني إسرائيل لم تزل هي التي تحكم مائدة المفاوضات. ما هو لون البقرة؟ لماذا يدعو موسى ربه ليسأله عن لون هذا البقرة؟ لا يراعون مقتضيات الأدب والوقار اللازمين في حق الله تعالى وحق نبيه الكريم، وكيف أنهم ينبغي أن يخجلوا من تكليف موسى بهذا الاتصال المتكرر حول موضوع بسيط لا يستحق كل هذه اللجاجة والمراوغة. ويسأل موسى ربه ثم يحدثهم عن لون البقرة المطلوبة. فيقول أنها بقرة صفراء، فاقع لونها تسر الناظرين.

وهكذا حددت البقرة بأنها صفراء، ورغم وضوح الأمر، فقد عادوا إلى اللجاجة والمراوغة. فشدد الله عليهم كما شددوا على نبيه وآذوه. عادوا يسألون موسى أن يدعو الله ليبين ما هي، فإن البقر تشابه عليهم، وحدثهم موسى عن بقرة ليست معدة لحرث ولا لسقي، سلمت من العيوب، صفراء لا شية فيها، بمعنى خالصة الصفرة. انتهت بهم اللجاجة إلى التشديد. وبدءوا بحثهم عن بقرة بهذه الصفات الخاصة. أخيرا وجدوها عند يتيم فاشتروها وذبحوها.

وأمسك موسى جزء من البقرة (وقيل لسانها) وضرب به القتيل فنهض من موته. سأله موسى عن قاتله فحدثهم عنه (وقيل أشار إلى القاتل فقط من غير أن يتحدث) ثم عاد إلى الموت. وشاهد بنو إسرائيل معجزة إحياء الموتى أمام أعينهم، استمعوا بآذانهم إلى اسم القاتل. انكشف غموض القضية التي حيرتهم زمنا طال بسبب لجاجتهم وتعنتهم.

نود أن نستلفت انتباه القارئ إلى سوء أدب القوم مع نبيهم وربهم، ولعل السياق القرآني يورد ذلك عن طريق تكرارهم لكلمة "ربك" التي يخاطبون بها موسى. وكان الأولى بهم أن يقولوا لموسى، تأدبا، لو كان لا بد أن يقولوا: (ادْعُ لَنَا رَبَّكَ) ادع لنا ربنا. أما أن يقولوا له: فكأنهم يقصرون ربوبية الله تعالى على موسى. ويخرجون أنفسهم من شرف العبودية لله. انظر إلى الآيات كيف توحي بهذا كله. ثم تأمل سخرية السياق منهم لمجرد إيراده لقولهم: (الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ) بعد أن أرهقوا نبيهم ذهابا وجيئة بينهم وبين الله عز وجل، بعد أن أرهقوا نبيهم بسؤاله عن صفة البقرة ولونها وسنها وعلاماتها المميزة، بعد تعنتهم وتشديد الله عليهم، يقولون لنبيهم حين جاءهم بما يندر وجوده ويندر العثور عليه في البقر عادة.

ساعتها قالوا له: "الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ". كأنه كان يلعب قبلها معهم، ولم يكن ما جاء هو الحق من أول كلمة لآخر كلمة. ثم انظر إلى ظلال السياق وما تشي به من ظلمهم: (فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ) ألا توحي لك ظلال الآيات بتعنتهم وتسويفهم ومماراتهم ولجاجتهم في الحق؟ هذه اللوحة الرائعة تشي بموقف بني إسرائيل على موائد المفاوضات. هي صورتهم على مائدة المفاوضات مع نبيهم الكريم موسى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eleskandarany.yoo7.com
 
من قصص القرآن (قصة بقرة بنى لإسرائيل)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معجزة انشقاق القمر ( الإعجاز العلمي في القرآن الكريم )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
EDA :: دينى :: قصص القرءان-
انتقل الى: